الخميس، 27 مايو 2010

مبدأ مبتكر لطاحونة عظم تسهل عملية التطعيم العظمي

مبدأ مبتكر لطاحونة عظم تسهل عملية التطعيم العظمي

Dr. Dr. A. Stricker

لا يزال استعمال الطعم العظمي الذاتي

article  image

الترسيم التوضيحي لطاحونة العظم micro Bone Mill Ergoplant

(Autologous) هو الحل الأمثل من أجل تحسين السرير العظمي ، فهو يحتاج بالمقارنة مع التطعيم العظمي بالمواد الصنعية، إلى مدة شفاء أقصر بكثير والنتائج أفضل، لكن من ناحية أخرى فان السؤال الدائم من أين يجب أن يؤخذ العظم وصعوبة تحديد نوعيته تعتبر عوامل سلبية.
تعتبر منطقتي المثلث خلف الرحوي والذقن مناسبتين بشكل خاص لأخذ الطعوم العظمية بسبب التواجد الدائم لكمية مناسبة من العظم فيهما، ولكن البنية القشرية التي تشكل جزءا كبيرا منهما تعتبر غير مناسبة لغرض رفع قاع الجيب الفكي أو للاستخدام بالمشاركة مع المواد العظمية الصنعية.
يواجه الطبيب الممارس دائما مشكلة طحن العظم المأخوذ وتجزئته بشكل دقيق. إن الحجم المثالي لحبيبات العظم يكون حوالي 50 ميكرون، حيث أن أجزاء أكبر لا تسمح إلا بأقنية اتصال اقل مع الوسط الخارجي والأجزاء الأصغر تكون سريعة الامتصاص من قبل الجسم وبالتالي غير مفيدة. هنا

article  image

ادخال العظم المطحون إلى الجيب الفكي المحضر

يكون السؤال كيف يمكن للجراح أن يحصل على الحجم الأكثر مثالية للحبيبات باستخدام أبسط ما يمكن من الوسائل.
تم تطوير طاحونة العظم المصغرة micro Bone Mill Ergoplant وتصنيعها من قبل شركة AESCULAP حيث يمكنك أن تحصل على العظم المطحون عن طريق اقتناء الطاحونة مع الغربال الدقيق (micro sieve) فقط، ولكن اقتناء المجموعة كاملة هو بالتأكيد أكثر نفعا. تتألف المجموعة كاملة من نظام أدوات متكامل من أجل سهولة العمل حيث تحتوي بالإضافة إلى الغربال الدقيق على آخر أكبر واسباتول خاص (Pestel-Spatula). تسمح هذه الأدوات كلها بتحقيق طحن ممتاز بفعالية 100% دون خسارة أي جزء من العظم.
إن تعدد قياس الغرابيل ( قياس 1,5 ملم وقياس 2,5 ملم) يسمح بالحصول على قوامات مختلفة للعظم المطحون تبعا للاستطباب. لملئ منطقة مفترق الجذور أو للتغطية الدهليزية للغرسات (periimplant Augmentation) أثناء المعالجة اللثوية الجراحية فان استخدام الغربال الدقيق يكون منصوحا به جدا، في حين ينصح باستخدام الغربال الأكبر ذي المسامات بقطر 2,5 ملم من أجل الحصول على حبيبات عظمية أكبر



article  image

تغطية الطعم بواسطة غشاء واقي (Membrane) من الكولاجين القابل للامتصاص

في عمليات رفع قاع الجيب الفكي باستخدام العظم الذاتي إما بشكل كامل أو بالمشاركة مع مواد التطعيم الصنعية.
تأتي مكونات هذا النظام على شكل مجموعة على حامل يمكن وضعه في المعقمة. يمكن للجراح أن يعد الأدوات اللازمة له للعمل خلال 20 ثانية، ثم يضع الطعم العظمي المأخوذ في المطحنة و يركب المكبس. تسمح سهولة التعامل مع هذه المطحنة بأن يحدد المعالج قوام العظم المطحون عن طريق التحكم بقوة الضغط اليدوي المطبق حيث أنه يأخذ المطحنة بكلتي يديه ويقوم بعمليات فتل متعددة حتى يصل العظم إلى الحجم المرغوب. لا يستغرق ذلك أكثر من دقيقة إلى دقيقتين. بالمقارنة مع باقي أنواع الطواحين ذوات الحجوم الكبيرة نسبيا فان الحجم الصغير لطاحونة العظم من AESCULAP يعني أننا لسنا بحاجة إلى منضدة أو حامل وبالتالي لا حاجة لمساحة إضافية.
يتم نزع المكبس بعد أن يكون قد ضغط إلى وضعه الأدنى وتخرج الحبيبات العظمية من الغربال عن طريق ضغطها بواسطة أدوات مصممة خصيصا لهذا الغرض بحيث يمكن جمع كل جزيئات العظم من الغربال إلى الصحن خلال 30 ثانية يصبح بعدها العظم جاهزا للاستعمال من أجل التطعيم .
إن حجم وتصميم وترتيب العناصر تسمح بتحويل كامل كتلة العظم المأخوذ إلى طعم عظمي مطحون من دون بقايا.
بعد انتهاء العمل يمكن تفكيك الطاحونة إلى عناصرها المكونة بشكل سهل وتوضع على حوامل خاصة بها في حامل المجموعة وترسل ليتم تعقيمها بكل بساطة.
باختصار يمكن القول أن طاحونة العظم الجديدة المطورة بحجمها الصغير وتنظيمها المدمج وإمكانية تحديد حجم الحبيبات العظمية المحصول عليها تقدم تحسنا كبيرا في مجال تحضير الطعوم العظمية . من يحب الأشياء الصغيرة سيعجب بالتأكيد بالحل المصغر. إننا ننصح بتجربة المزايا التي يقدمها التنظيم والانسجام الذين تتمتع بهما هذه المجموعة.
إنها هبة لكل من يرغب أن يمارس التطعيم العظمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

  © Blogger template On The Road by businessoasis.blogspot.com 2009

Back to TOP